البروفيسور شاهين مكتشف لقاح كورونا يكشف عن وقت عودة الحياة إلى طبيعتها


توقع مدير عام شركة بيونتيك الألمانية، التي طورت مع “فايزر” لقاحًا ضد فيروس كورونا المستجد، احتمال العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول الشتاء المقبل.

وقال البروفسور أوغور شاهين لقناة  إنه “من الضروري جدًا” حصول نسبة عالية من التلقيح قبل خريف 2021.

وأوضح أنه “إذا استمر كل شيء على ما يرام، فسنبدأ بتسليم اللقاح في نهاية هذا العام”.

وأضاف “هدفنا تسليم أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح حتى أبريل المقبل، ما سيتيح لنا البدء بإحداث تأثير” ضد الفيروس الذي تسبب بوفاة أكثر من 1.3 مليون شخص في العالم.

وتابع شاهين “التأثير الأكبر سيكون حتى الصيف الذي سيساعدنا على كل حال؛ لأن معدل الإصابة سينخفض”.

وقال “ضروري جدًا أن يكون لدينا معدل تلقيح كبير قبل خريف/شتاء العام المقبل. أنا واثق بأن هذا سيحدث”، معلِّلًا ذلك بأن عددًا من مصنعي اللقاحات طالبوا بزيادة الإنتاج، واستطرد “يمكن أن يكون لدينا شتاء عادي السنة المقبلة”.

وقال الدكتور شاهين في لقاء مع قناة الجزيرة الإخبارية، الخميس الماضي، إنهم يعملون حاليًّا مع عدد من المؤسسات التي ستوفر اللقاح للدول الفقيرة، مؤكدًا أن من المهم إنتاج كميات كافية من اللقاح حتى يصير متوافرًا في جميع أنحاء العالم، وموضحًا أن هذا أحد الأهداف التي يعملون عليها.وعن مدى فعالية اللقاح قال إن بعضَ البيانات الأولية الآن أظهرت قدرة اللقاح على منع الإصابة بالفيروس بأكثر من 90 في المئة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، وهذا يشير إلى أن فاعليته عالية جدًا، مضيفا أنهم بصدد الحصول على المزيد من البيانات خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة.